الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير
.سورة الغاشية: .تفسير الآيات (1- 16): {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ (1) وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ (2) عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ (3) تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً (4) تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ (5) لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِنْ ضَرِيعٍ (6) لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ (7) وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ (8) لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ (9) فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ (10) لَا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً (11) فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ (12) فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ (13) وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ (14) وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ (15) وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ (16)}.شرح الكلمات: {هل أتاك}: أي قد جاءك.{الغاشية}: أي القيامة وسميت الغاشية لأنها تغشى الناس بأهوالها.{وجوه يومئذ}: أي يوم إذ تقوم الساعة.{خاشعة}: أي ذليلة أطلق الوجوه وأراد اصحابها.{عاملة ناصبة}: أي ذات نصب وتعب بالسلاسل والأغلال وتكليف شاق الأعمال.{تصلى نارا حامية}: ترد هذه الوجوه ناراً حامية قد اشتدت حرارتها.{تسقى من عين آنية}: أي بلغت أناها من الحرارة يقال أني الحميم إذا بلغ منتهاه.{إلا من ضريع}: أي أخبث طعام وأنتنه، وضريع الدنيا نبت يقال له الشبرق لا ترعاه الدواب لخبثه.{وجوه يومئذ ناعمة}: أي حسنة نضرة.{لسعيها راضية}: أي لعملها الصالحات في الدنيا راضية في الآخرة لما رأت من ثوابها.{لاغية}: أي كلمة لاغية من اللغو والباطل.{وأكواب}: أقداح لا عُرا لها موضوعة على حافة العين للشرب.{ونمارق مصفوفة}: أي ومساند جمع نمرقة مصفوفة الواحدة إلى جنب الأخرى للاستناد إليها.{وزرابي مبثوثة}: أي بسط وطنافس لها خمل ومالا خمل لها يسمى سجاده ومعنى مبثوثة مفروشة هنا وهناك مبسوطة..معنى الآيات: قوله تعالى: {هل أتاك حديث الغاشية} هذا خطاب من الله تعالى لرسوله محمد صلى الله عليه وسلم يقول له فيه هل أتاك نبأ الغاشية وخبرها العظيم وحديثها المهيل المخيف إن لم يكن أتاك فقد أتاك الآن إنه حديث القيامة التي تغشى الناس بأهوالها وصعوبة مواقفها واشتداد أحوالها وإليك عرضاً سريعاً لبعض ما يجري فيها: {وجوه يومئذ} تغشاهم الغاشية {خاشعة} ذليلة {ناصبة} أي ذات نصب وتعب من جرّ السلاسل والأغلال، وتكليف أشق الأعمال {تصلى نارا حامية} أي ترد ناراً {تسقى} أي فيها {من عين آنية} قد بلغت أناها وانتهت إلى غايتها في حرارتها هذا هو الشراب أما الطعام فإِنه ليس لهم طعام إلا من ضريع قبيح اللون خبيث الطعم منتن الريح، {لا يسمن} آكله ولا يغنيه من جوع. هذه حال من كفر وفجر كفر بالله وبآياته ولقائه ورسوله، أو فجر عن طاعة الله ورسوله فترك الفرائض وغشي المحارم هذه وجوه ووجوه يومئذ ناعمة أي نضة حسنة فإِنها لسعيها راضية أي لسعيها في الدنيا وهو إيمانها وصبرها إيمانها وجهادها إيمانها وتقواها إيمانها وعملها الصالح أصحاب هذه الوجوه راضون بأعمالهم لما رأوا من ثوابها والجزاء عليها.إنهم أدخلوا في جنة عالية لا يقادر علاها، لا تسمع فيها لاغية أي كلمة باطلة تنغص سعادتهم ولا كلمة نابية تقلق راحتهم. فيها عين جارية من غير أخذدود حفر لها، فيها سرر مرفوعة قدراً وحالاً ومكاناً، وأكواب أقداح لا عرا لها من ذهب وفضة موضوعة لشربهم إن شاءوا شربوا بأيديهم أو ناولتهم غلمانهم، ذاك لون من الشراب أما الفراش فإِنها سرر مرفوعة، ونمارق مصفوفة وزرابي مبثوثة، وسائد قد صفت للراحة والاتكاء الواحدة إلى جنب الأخرى طنافس ذات خمائل مبثوثة مفروشة هنا وهناك مبسوطة. هذه لمحة خاطفة عن الدار الآخرة تعتبر ذكرى للذاكرين وعظة للمتقين..من هداية الآيات: 1- تقرير عقيدة البعث والجزاء بذكر عرض سريع لها.2- من أسماء القيامة الغاشية لأنها تغشى الناس بأهوالها.3- بيان أن في النار نصباً وتعباً. على عكس الجنة فإِنها لا نصب فيها ولا تعب.4- من مؤلمات النفس البشرية لغو الكلام وكذبه باطله وهو ما ينزه عنه المؤمنون أنفسهم.
|